20 خطوة فعالة لتعليم أبنائك كيفية التعامل مع المال

الرئيسية » بصائر تربوية » 20 خطوة فعالة لتعليم أبنائك كيفية التعامل مع المال
Mom teaching her kid for saving money

لا يحرص الكثير من الآباء في مجتمعاتنا على تعليم أبنائهم مهارة التعامل مع المال، فتجد الكثير من الأبناء أساتذة في إهدار المال وإنفاقه في ما يستحق ولا يستحق، ثم يشتكون من أن المبلغ الذي أُعطي لهم غير كافٍ! ويظن بعض الآباء أن مهارة التعامل مع المال (من إنفاق وادخار واستثمار) يتعلمها الأطفال حين يكبرون، ولكنها في الحقيقة من المهارات الأساسية للأطفال ما بدؤوا يتعاملون بالمال ويكون لهم مصروفهم الخاص، فإليكم عشرين طريقة متنوعة لتعليم أبنائكم كيفية التعامل مع المال منذ نعومة أظافرهم، حتى يصير الأمر عادة وتتطور مهاراتهم مع الوقت:

1- فَرّق بين الحلال والحرام في التعاملات المالية

الكثير من المسلمين يحرصون على الصلاة والصوم وغيرها من الفروض والواجبات ولكنهم يتعاملون بالربا سواء من خلال فوائد البنوك أو أخذ القروض الربوية وغيرها، فعليك معرفة الحلال والحرام أولًا؛ لكي تتمكن من تعليمه لأبنائك، فلا توَرِّثَهم أفكارك ومبادئك على علاتها.

2- طبق المبادئ التي تعلمها لأبنائك

إذا كنت بطبيعتك مسرفًا فاحرص - قدر المستطاع - على التقليل من إسرافك، لكي يكون فعلك مطابقًا لموعظتك حين تعلم أولادك أهمية الحفاظ على المال لهم فلا يشعر الأبناء بالتناقض بين قولك وفعلك.

من الجيد أن يتعلم الطفل ادخار مبلغ من المال وإن صَغُر كي لا تكون لديه عادة إنفاق أي مبلغ يحصل عليه مستقبلًا بدون التفكير في أولوياته الشرائية ومقدار المال الذي حصل عليه

3- أعطهم مصروفًا

بعض الآباء يظن أن أمر إنفاق المال يجب أن يكون تحت سيطرته التامة كي لا يضيع المال هباءً، ولكن الأبناء لن يتعلموا قيمة المال ما لم يملكوا قدرًا منه ويبدؤوا في الإنفاق والادخار وتحديد أولوياتهم الشرائية ، وبالطبع سيختلف مقدار المال باختلاف أعمارهم واحتياجاتهم.

4- دعهم يراقبون إنفاقهم

ابدأ بتحميل تطبيق على هواتفهم النقالة، أو بتجهيز ورقة كي يكتبوا عليها المبلغ الذي معهم وفيم أنفقوه، فهذه الخطوة ستساعدهم على تنظيم إنفاق المال وعدم إسرافهم وتحديد أولوياتهم الشرائية.

5- أعطهم قائمة بـ "الممنوعات الشرائية"

مثل أنواع معينة من الكتب والحلوى الضارة والوجبات السريعة والملابس - التي قد لا تكون مناسبة - بدون استشارتك، وغيرها من الأمور.

6- علمهم الادخار

من الجيد أن يتعلم الطفل ادخار مبلغ من المال وإن صَغُر كي لا تكون لديه عادة إنفاق أي مبلغ يحصل عليه مستقبلًا بدون التفكير في أولوياته الشرائية ومقدار المال الذي حصل عليه.

7- عودهم على الصدقة

كما أن الحفاظ على المال وإنفاقه يعد عادة يجب تعويد الطفل عليها، فكذلك هو العطاء والكرم والصدقات .

8- الصدقة في السر

اجعل هناك صندوقًا في المنزل لمن يريد الصدقة حين لا يراه أحد، فهذا سيغرس في أبنائك - بإذن الله - حب الصدقات حتى حين يكبرون ويستقلون بحيواتهم.

9- عودهم الصدقة لقضية ما

كما حدث في موضوع زلازل تركيا وسوريا شهدنا كيف تكالب الجميع لنجدتهم، فاغرس في أطفالك الرغبة في إغاثة الملهوف ونجدة المستضعفين في الأرض.

10- دربهم على التسوق الذكي

إذا اصطحبت ولدك لشراء لعبة جديدة، حدد له ميزانية ومبلغًا معينًا لا يخرج عنه أثناء اختيار اللعبة، ومن هنا سيتعلم أن للمال قيمة وأن هناك حدًا معينًا ومقبولًا للإنفاق كي يتبقى مال لشراء أمور أخرى ضرورية.

11- كلما كبر الطفل كثرت صدقته

عود ابنك على زيادة مبلغ صدقته كلما كبر في السن وكَثُر المبلغ الذي تمنحه إياه.

من الجميل تعويد الطفل - بداية من سن المراهقة - على تحمل المسؤولية والمشاركة في مصروف البيت ولو بشراء غرض بسيط

12- اجعلهم يشاركون في مصاريف المنزل

من الجميل تعويد الطفل - بداية من سن المراهقة - على تحمل المسؤولية والمشاركة في مصروف البيت ولو بشراء غرض بسيط، فهذا سيجعله يقدر المسؤولية الواقعة على الأب في إعالة الأسرة والإنفاق على المنزل، وسينمي في داخله الشعور بأهمية المال.

13- اجعل لهم قدوة

إذا وددت تعليمهم شيئًا عن الكرم والعطاء والصدقة اضرب لهم مثلًا بالصحابة الأثرياء كعبد الرحمن بن عوف وأبي بكر الصديق وعثمان من عفان رضي الله عنهم أجمعين.

14- اكفلوا يتيمًا

كفالة اليتيم من أعظم وأحب الأعمال إلى الله في مسألة الإنفاق، فاتفقوا كأسرة على كفالة يتيم.

15- شجعهم على الإنفاق في رمضان

قبل حلول رمضان، حدث أبناءك عن عظمة هذا الشهر وتضاعف أجور الأعمال الحسنة فيه وأهمية الصدقات .

16- ادفعهم للاستثمار

إذا كنت تستثمر مالك في عقار أو أي مشروع تجاري أشرك أبناءك فيه ولو بحصة صغيرة، واشرح لهم أنهم كلما ادخروا أكثر من مصروفهم ليشاركوا في الاستثمار فإن نسبتهم في الأرباح ستزيد بقدر ما يشاركون - لا أكثر ولا أقل - ولتكن هذه فرصة توضح لهم فيها وببساطة مفهوم الربا وتحريمه، وكذلك اجعلهم يشاركونك في حال كان لديهم أفكار تتعلق بأي مشاريع استثمارية.

17- علمهم التوفير لشراء ما يريدونه فعلًا

فالأطفال عندهم عادة إنفاق كل ما معهم في الحال، فاحرص على تغيير هذه العادة فيهم من خلال تشجيعهم على توفير المبلغ الذي يُعطى لهم كي يتمكنوا في المستقبل من شراء ما يريدونه بالفعل سواء كان لعبة أو كتابًا أو غيره.

تعليم الأطفال كيفية التعامل مع المال منذ صغرهم يجعلهم يدركون قيمته ويقدرون تعب الآباء في تحصيل لقمة العيش

18- ناقش معهم تغيير الخطة المالية

مثلًا إذا فقد مصدر رزقك سواء كان عملًا أو مشروعًا استثماريًا أو حصلت أزمة مالية من أي نوع، أشرك أبناءك واسمع اقتراحاتهم وتوصلوا لحل سويًا.

19- علمهم أهمية رد القرض

من الوارد أن يحتاجوا في أي وقت من حياتهم لاقتراض مبلغ من المال من أحد سواء كان قريبًا أو غريبًا، فلابد من تعليمهم أهمية إعادة القرض في الوقت المتفق عليه وعدم المماطلة في السداد لما قد يسببه ذلك من أذى للمُقرِض.

20- ادع لهم بالهداية والسداد

فمهما وجهتهم ونصحتهم ووعظتهم فإنه لا مثيل أو بديل لهداية الله سبحانه وتعالى، فادع لأولادك دائمًا بالهداية والسداد وصلاح أحوالهم سواء في أمورهم المالية أو الدنيوية أو الأخروية.

المال هو عصب الحياة وهو الذي نعقد عليه الكثير من القرارت الجوهرية في حياتنا كالعمل أو السفر أو الزواج أو التعليم... إلخ، وتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المال منذ صغرهم يجعلهم يدركون قيمته ويقدرون تعب الآباء في تحصيل لقمة العيش، لذا، وجب حرص الآباء على جعل المهارات المالية واحدة من الأمور التي يعلمونها لأبنائهم صغارًا لتصير لهم عادة كبارًا.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.soundvision.com/article/20-tips-for-keeping-your-kids-debt-free
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

آثار مشاهدة أفلام “الكرتون” الإيجابية والسلبية على أطفالنا

أفلام “الكرتون” كانت وستظل سبب سعادة ومرح وترقب الأطفال، ومصدر قلق وتوجس الآباء والأمهات، فهل …