إن واجب الوقت يُوجب على المخلصين من أبناء الأمة الإسلامية في كل زمان ومكان أن يبذلوا جهدهم لتفنيد كل الشبهات المثارة حول الإسلام، ويزيلوا كل ما علق بالدين وليس منه، ويقدموا صورته الناصعة المشرقة للبشرية، ولا يجب أن يستقر لهم حال حتى تشرق الأرض بنور ربها، وحتى يدخل الناس في دين الله أفواجًا!
إن ذلك كله لن يكون إلا من خلال إعداد "رواحل" في ثبات الجبال ورسوخها، رواحل يعيدون للإسلام مجده الذي بلغ عنان السماء وهيبته التي ارتعدت لها فرائس كسرى وقيصر، ويعيدون له سُمُوَّه الذي شهد له العدو قبل الصديق.
تحدثنا في الجزء الأول من هذا الموضوع عن:
أولًا/ أزمة أمتنا هي أزمة رواحل.
ثانيًا/ تعريف الرواحل.
ثالثًا/ الرجولة مطلب أساسي لإعداد الراحلة.
من أهم المتطلبات المطلوبة لإعداد الرواحل هي التربية الصحيحة للفرد منذ نعومة أظفاره، هذه التربية الصحيحة ينتج عنها شخصية سويَّة قويَّة متزنة قادرة على تحمل المسؤولية في ضوء الشرع الحكيم
وسنتحدث في هذا الجزء بإذن الله تعالى عن:
رابعًا/ متطلبات إعداد الكوادر لكي يكونوا رواحل
إن من أهم المتطلبات المطلوبة لإعداد الرواحل هي التربية الصحيحة للفرد منذ نعومة أظفاره، هذه التربية الصحيحة ينتج عنها شخصية سويَّة قويَّة متزنة قادرة على تحمل المسؤولية في ضوء الشرع الحكيم، وهذا ما حرص عليه النبي ﷺ في تربية نشء المسلمين، وهذا ما أوصى به عموم المسلمين.
ومن أهم هذه المتطلبات:
1- توضيح الغاية التي من شأنها استثارة الطاقات المُختزلة الكامنة
2- بناء القناعة التي تحيي موات الهمة وتفتح باب البذل على مصراعيه
3- حسن الدِّراية بإمكانيات الأفراد
4- حسن الدراية بالواقع وملابساته وما به من فرص وتحديات
5- معايشة الأفراد المعايشة الكاملة التي من شأنها بناء الثقة المتبادلة
6- مد جسور التعارف الدقيق، والوعي البنَّاء، والمسئولية التضامنية
7- وضع برامج إعداد تناسب طبيعة الأفراد وإمكاناتهم، وتناسب متطلبات المرحلة
8- التعهد المستمر، والمتابعة الحثيثة، والتقييم المرحلي الدقيق، والاستدراك الصائب، والتحفيز الدائم
إن متطلبات إعداد الكوادر لكي يكونوا رواحل كثيرة إلا أنني آثرت التركيز على ما ذكر من متطلبات لتكون ركائز وأسسًا يُؤخذ بها ويُبنى عليها وحينها ستتلاقح الأفكار وسيكون هناك من النقاط ما نستطيع من خلالها الخروج برواحل نغيِّر بهم وجه البسيطة إن شاء الله تعالى.
إعداد القادة ليس بالشيء الهيِّن؛ لأن منزلة القيادة هي منزلة الرأس من الجسد، وأن القضاء على القيادة هو هدف أهل الباطل
خامسًا/ بعض سمات القائد الذي يسوس الرواحل ويرعاهم
من المعروف أن إعداد القادة ليس بالشيء الهيِّن؛ لأن منزلة القيادة هي منزلة الرأس من الجسد، وأن القضاء على القيادة هو هدف أهل الباطل؛ ليقينهم أنه متى تمكنوا من القضاء على الرأس فالقضاء على ما بعدها أسهل.
1- إن القائد الناجح هو الذي يكون شغله الشاغل إعداد كوادر وقادة يخلفونه من بعده في تحمل المسئولية واستكمال المسيرة، وهذا ليس بالشيء الهين، ولكنه أصعب من نقل الجبال الرواسي من أماكنها؛ فنقل جبل من مكانه قد لا يؤثر على وجه الأرض مثلما يؤثر قائد واحد له غاية نبيلة، وهدف سام، وطموح يفوق الجبال في شموخها
2- والقائد الناجح لا بد وأن يكون موضوعيًا في أفكاره وطموحاته في ضوء ما لديه من إمكانات
3- والقائد الناجح يجب أن يكون مرنًا بالقدر الذي يُمكِّنه من مواجهة واستغلال المستجدات من فرص وتحديات
4- والقائد الناجح هو الذي يستفيد مما يواجهه من إيجابيات وسلبيات لتكون زادًا له ونبراسًا فيما هو قادم من خطط وطموحات
5- والقائد الناجح هو الذي يعلم أن الأهداف العظيمة الجليلة لا يمكن أن تتحقق خلال جيل واحد، خاصة البعيدة المدى منها، لذلك فهو يعمل على توريث القيادة توريثًا كاملًا ويطمئن على ذلك جيدًا من خلال التدريب والتدرج والتفويض والمتابعة
6- والقائد الناجح تكون لديه نظرة مستقبلية ثاقبة تجعله يُوقن بتغير الأحوال واختلاف الأجيال، مما يجعله يحرص كل الحرص على غرس الثوابت والتأكيد عليها ثم يترك مجالًا للاجتهاد بما لا يخرق ثابتًا ولا يُعطل مُتفقًا عليه
الراحلة يتميز عن غيره بدقة الفهم والرصد، ووضوح الغاية، واتزان ردات الأفعال وفق ضوابط ومعايير قد يغفل عنها كثير من الناس بينما لا يتجاهلها الشخص الراحلة ولا يتخطاها
سادسًا/ صفات الرواحل وأحوالهم
إن الشخص الراحلة لديه صفات مُميزة وقدرات خاصة وتأثير واضح، فصفاته ومزاياه ليست كصفات ومزايا غيره من الناس، ويمكن إجمال ذلك فيما يلي:
1- اتساع دائرة علاقاته وشعوره بالمسؤولية المُلقاة على عاتقه، وذلك يجعل الشخص الراحلة دائم اليقظة، شديد الحذر، سريع البديهة، لا يقبل الذوبان ولا تحتويه الأحداث كما تجعله يستعصي على التهميش
2- لا يرضى لنفسه أن يكون صفرًا على الشمال؛ فمكانه دائمًا في المقدمة والريادة والصدارة لا تطلعًا وتشوفًا ولكن عن جدارة واستحقاق
3- لا يسمح أن يكون الاختيار الأخير لأحد، ولا أن يكون مُهمشًا كالهمزة، ولا منسيًا كعلامات الترقيم، ولا يُبنى للمجهول إلا تقديرًا وتفردًا، ويقبل الموت ولا يقبل أن يكون نكِرة.
4- يفهم الواقع جيدًا ويلم بما فيه من أحداث وتفاصيل وما يطرأ عليه من مُستجدات وما تعتريه من مشكلات
5- صاحب نفس طويل لا يعرف المستحيل، ولا يتطرق إلى نفسه يأس ولا قنوط، ولا يضعف أمام المُغريات، ولا يفت في عضده ما يُلقى في طريقه من شبهات
6- يتصف بالإيجابية ويحمل زمام المبادرة وشغله الشاغل هو إخراج الأمة من النفق المظلم الذي تسير فيه ولا يهدأ له بال حتى يرى الأمة في مُقدمة الأمم وهناك يجد مهمات جديدة في انتظاره
7- والشخص الراحلة يتميز عن غيره بدقة الفهم والرصد، ووضوح الغاية، واتزان ردات الأفعال وفق ضوابط ومعايير قد يغفل عنها كثير من الناس بينما لا يتجاهلها الشخص الراحلة ولا يتخطاها
الراحلة هو الترجمة الحية للعقل الجمعي للمجتمع، يلم الأشتات المُبعثرة، ويستنهض الهمم الفاترة، ويضبط حماس المُتحمسين، ويذكِّر بالغاية إذا نُسِيت، ويرد الناس إلى ما اتفقوا وتوافقوا عليه من ضوابط إذا حادوا عنها
8- والراحلة من الناس لا يعرف تعللًا ولا اعتذارًا، فهو يحذف من مفرداته كلمات الفتور والقعود والنكوص فتراه منطلقًا لا يُشق له غبار ولا يثنيه عن هدفه إلا الموت
9- والشخص الراحلة هو الترجمة الحية للعقل الجمعي للمجتمع، يلم الأشتات المُبعثرة، ويستنهض الهمم الفاترة، ويضبط حماس المُتحمسين، ويذكِّر بالغاية إذا نُسِيت، ويرد الناس إلى ما اتفقوا وتوافقوا عليه من ضوابط إذا حادوا عنها
10- الراحلة من الناس لا يعدم الوسيلة، فإن لم تكن لديه وسيلة لتحقيق غايته سعي في إيجادها، ولو بدا ذلك مُستحيلًا أو ضربًا من ضروب الخيال، وقدوته في ذلك صاحب النقب، ومحمد الفاتح الذي سيَّر السفن على قمم الجبال، وصانع الفيل من الطين في حرب المسلمين مع الفرس.
إن أناسًا هذه بعض صفاتهم لحري بهم أن يغيروا وجه الأرض لتكون الأرض بما فيها ومن فيها كما يحب ربنا ويرضى، ولحري بنا أن ننزلهم منزلتهم؛ فهم ملح الأرض، وهم رأس مال الأمة الذي لا صلاح لها ولا نهوض بدونه.
الرواحل قابضة أكفهم على جمر مبادئهم، لا يُداهنون طاغية، ولا يقفون على باب ظلوم غشوم، ولا يفعلون مثلما يفعل العبيد الذين إذا نفق لهم سيد أتوا بسيد غيره
وبالنسبة لأحوال الرواحل
• إن الراحلة من الناس هو ذلك الفرد الذي يحمل المسؤولية على عاتقه بكل رضًى وأريحية، ولا يدخر جهدًا ولا وسعًا ولا يضن بغالٍ ولا نفيس في سبيل نهضة الأمة وإحياء مجدها
• والراحلة من الناس تجده مشغول الحال والبال بفكرته يلازمها وتلازمه ملازمة السِّوار للمعصم
• والراحلة من الناس هو مِلح المجتمع وبركته؛ فالجميع يترقبون سعيه ويُبصرون خطاه ليقتفوا أثره، ومما قاله عبد الله ورسوله عيسى ابن مريم للحواريين: "ويا ملح الأرض! لا تفسدوا، فإن كل شيء إذا فسد فإنه يُداوى بالملح، وإن الملح إذا فسد فليس له دواء" [الزهد لابن المبارك]
• والرواحل قابضة أكفهم على جمر مبادئهم، لا يُداهنون طاغية، ولا يقفون على باب ظلوم غشوم، ولا يفعلون مثلما يفعل العبيد الذين إذا نفق لهم سيد أتوا بسيد غيره
• والرواحل لا تحولهم لقمة، ولا تغيّرهم نعمة أو نقمة، ولا يُصعِّرُون خدودهم لجبار عنيد ولا لكفار عتيد
• والرواحل شامخة أنوفهم، تعرف في وجوههم الأنفة والإباء، ينحازون للحق أينما كان وينصرون المستضعفين مهما كلفهم الأمر
• والرواحل وجوههم بشوشة تسر الناظرين، ومجالستهم زاد للمتقين، تبكيهم دمعة الأرملة واليتيم، ولا تهز فيهم شعرة تهديدات السلاطين ولا سياط الزنازين
• الرواحل هم الرافضون حين يوافق القطيع، الصارمون الصارخون بـ "لا" حين يؤمِّن الجميع، ليس كبرًا ولا مخالفة ولا عنادًا، بل حقًّا ويقينًا ومعرفة
• الرواحل لا تعرفهم منصات التتويج؛ لأن إنجازاتهم أكبر من أن تقدرها جهة مانحة، ومن أن تحويها حفلة تتصدرها جرذان كالحة
• الرواحل لا تنسيهم الأيام قضاياهم، ولا تثنيهم الإغراءات عن مبادئهم التي يعضون عليها بقلوبهم وأكبادهم قبل نواجذهم
• الرواحل لا يفت من عزمهم ظلم ظالم ولا سجن مُتجبر غاشم فمهما هدَّد الطاغية بسجنه الذي وراء الشمس، لن يكون قادرًا على إطفاء شموس قلوبهم، ولن يكون قادرًا على أن ينال من عزة نفوسهم ولا من ثقتهم بربهم، فأنى للظالم من قوة تمكنه من أن يغيِّب شموسًا وراء الشمس
• الرواحل لا يُسعدهم منح ولا مدح ولا يغضبهم منع ولا قدح؛ فهم يتساوى عندهم التراب والتبر، كما تتساوى عندهم فسحة الميادين وضيق الزنازين
الرواحل يرضى أحدهم أن يُذبح من الوريد إلى الوريد ولا يرضى أن يُعطي الدنية في مبادئه، ولا أن يكون سببًا في فتنة وإضلال غيره، ولا أن يكون سببًا في التمكين لظلم تنتهك به الحرمات
• الرواحل من الله الحيِّ القيومِ تبدأُ مسيرتهم، وإلى الله الملكِ القدوسِ ينتهي مَسْراهم
• الرواحل لا يلوون على شيءٍ من حطام الدنيا، يُيممون وجوههم شطرَ الطريقَ المُفضي إلى سِدرة المنتهى، يغوصون في بحار الابتلاءاتِ بغير تردد، ويتسلِّقون جبال الشدائدِ والمحن وكلهم يقين أن إلى الله المنقلب والرجعى
• الرواحل هم من نسل سلسلة طويلة في أول حلقاتها أصحاب الأخدود، وماشطة ابنة فرعون، ومؤمن آل فرعون، ونبي الله يوسف، ومن بين حلقاتها بلال، وآل ياسر، وسعيد ابن جبير، وأحمد بن حنبل، والعز بن عبد السلام، ومن بين حلقاتها كذلك عمر المختار، وحسن البنا، وسيد قطب... وما تزال السلسلة ممتدة بامتداد الزمان وستظل حلقاتها متصلة وموصولة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
• الرواحل يرضى أحدهم أن يُذبح من الوريد إلى الوريد ولا يرضى أن يُعطي الدنية في مبادئه، ولا أن يكون سببًا في فتنة وإضلال غيره، ولا أن يكون سببًا في التمكين لظلم تنتهك به الحرمات
• الرواحل لا يترددون أن يضحوا بأرواحهم من أجل هدف نبيل، بينما من يتخلون عن مبادئهم قد يضحوا بأعراضهم من أجل شيء من حطام الدنيا يسير
الأنبياء من بينهم رواحل وهم أولو العزم من الرسل، وأهل الجنة سيكون من بينهم رواحل وهم من يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، وهكذا في كل شؤون وأحوال الدنيا والآخرة
إن كل هذه الصفات لا يُسأل عنها إلا من تذوق حلاوة التحلي بها، وهذا ما يحمل أصحاب هذه الصفات على العض عليها بنواجذهم، فلا هم من بطش يخافون، ولا هم بتهديد يأبهون، وإن كل هذه صفات لا يمكن أن تحويها الكتب والمجلدات، فما بالك بسطور مثل هذه وكلمات، سطرها عُبيد فقير لم يبلغ من العلم قدر نقير ولا قطمير، فماذا لو كتب عنهم من هو بهم خبير!
إن هذه الصفات قد لا تجتمع في شخص واحد، ومن الصعب أن تجتمع في شخص واحد، ولكن من أريد له أن يكون من الرواحل فلابد وأن يعد العدة لذلك من إيمان قوي وعزم فتي، حتى إذا لاح في الأفق ما يختبر صدق إيمانه وفتوة عزمه قال "ها أنا ذا"!
قد يقول قائل: ما هو المطلوب من الفرد بعد أن توفرت فيه الصفات السابقة أو بعضها؟ ولصاحب هذا السؤال نقول: وهل تصنع السبائك إلا من الذهب الخالص؟ ونقول: يا هذا إن المعركة مع الباطل أصعب من أن يتخيلها عقل وإلا لتسارع الصحابة - رضي الله عنهم - عندما قال النبي ﷺ يوم الخندق: "ألَا رجُلٌ يأتينا بخَبَرِ القومِ جعَله اللهُ معي يومَ القيامةِ؟!"
أخيرًا أقول:
إن الرواحل ليست قاصرة على كل ما ذكر؛ فالأنبياء عليهم جميعًا السلام كان من بينهم رواحل وهم أولو العزم من الرسل، وأهل الجنة سيكون من بينهم رواحل وهم من يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، وهكذا في كل شؤون وأحوال الدنيا والآخرة.
للمزيد عن نفس الموضوع اقرأ: صناعة الرموز وواجبنا نحوهم